Tuesday 22 May 2012

رباضة الجودو القتالية


الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدو柔道) هو رياضة، وفلسفة أنشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882.ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. طور كانو هذه الرياضة إنطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الالعاب الاولمبية.ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم و شل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذاؤه.


سنة 1882 قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين إثنين:



  • jita-kyoei : التعاون و التفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع


  • sei-ryoku-zenyo : الإستثمار الإقتصادي للعقل و البدن

يطلق على المباراة بين اللاعبين راندري ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط الإيبون ippon و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدايضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.

وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.

إن رياضة الجودو بالمعنى العريض للكلمة؛ هو نوع من الثقافة البدنية، وبالمعنى الضيّق تكون رياضة كغيرها من الرياضات. وبالنسبة كونها رياضة بدنية فإنها تعني الانخراط في نوع خاص من الخبرة البدنية التي هي تعبير عن حاجة كامنة في الإنسان يمكن أن تكون غريزة، ولأنها تزيد وعي وإدراك الإنسان لما يمكن أن يقوم به الجسد وما هو قادر عليه، أما الجودو كرياضة فهي من النوع الذي يتيح للإنسان أن يشترك في مباراة قتالية مع شخص آخر وبالتالي اختبار تضارب القوة والاحتراف بين خصمين.

وهذه اللعبة بمعنيها تحتاج إلى طقوس خاصة من حيث اللباس والمكان والأعداد والمراحل يشرحها هذا الكتاب مبيّناً تعابيرها الخاصة وحركاتها ودرجاتها ومختتماً كلّ ذلك بتقديم لمحة عن المباريات المتنافسة في هذه الرياضة التي أصبحت من أبرز الرياضات العالمية في هذا العصر.

في عام 1882 قام البروفيسور (جبكوروكانو) بتأسيس كلية الكودوكان للجودو و كان البروفيسور كانو قد تعلم الجوجيتسو عندما كان في سن الثامنة عشرة من عمره و أجرى دراسة كاملة عن هذه الرياضة بما فيها من فن الإمساك بالخصم و ثني المفصل التي كانت تدرس بمدرسة (تنجين شين لو) وكذلك حركات رمي الخصم التي تدرس بمدرسة (كيتو)و طرق أخرى متعددة للهجوم و الدفاع التي كان يجري تدريسها آنذاك في اليابان .ثم بعد مراجعات و دراسات متعددة لهذه الرياضات التي اطلع عليها استخلص أفضل ما وجده في هذه المدارس.و استبعد كل ما فيه خطورة على التربية البدنية و استعاض عنها بحركات من تجربته الخاصة.

عندما انتهى من عمله الجليل بتجمع كل هذه المدارس.ابتدأ بتعليم الناس رياضة جديدة في فنون الهجوم و الدفاع تحت اسم (الجودو) بدلا من الجوجيتسو .لذلك فان كلمة جودو تعني الجودو العائد لكلية الكودوكان التي أسسها البروفيسور( جيكوروكانو.) وبذلك نرى إن رياضة الجوجيتسو القديمة قد ولدت فنيا و روحيا على يد البروفيسور كانو و تعرف الآن باسم الجودو كأفضل طريقة لأجدى استخدام للطاقة العقلية و الجسدية على السواء.

و بما إن رياضة الجودو قد اعتبرت طريقة للباقة و اللطف على عكس الجوجيتسو القديمة لذلك صارت شائعة بين الرحال و النساء و الفتيان في كل أنحاء البلاد على أساسها إنها أفضل طريقة للتربية البدنية و للدفاع عن النفس.كما إننا نرى إن الجودو قد انتقلت إلى البلاد الأخرى لتشمل أوروبا و أمريكا .و أصبح اسم الجودو شائعا في كافة أنحاء العالم.


*ما هي الجودو:
إن اقرب و أسهل طريقة لفهم الجودو هي الإطلاع على ما تعنيه هذه الكلمة, إذن لنبدأ أولا بشرح معنى (جو) إن هذين الحرفين مشتقان من كلمة (جوجيتسو) التي جرى استخدامها منذ حوالي ثلاثمائة عام و بينما نرى الفنون العسكرية في تلك الحقبة من الزمن تأخذ أسماء الأسلحة و المعدات التي يستعمل خلالها مثل المبارزة بالسيوف أو رمي السهام أو الفروسية. نلاحظ من جهة أخرى إن كلمة جوجيتسو (التي تعني حرفيا ممارسة الباقة و اللطافة (كامن يقصد منها ما تعنيه كلمة اللطف أو كما اللطف أو كما يقول المثل السائد (لطيف المنظر عنيف الخبر ).و بما أن المعنى في (جو) في مبدأ اللطف هو الفكرة الأساسية في رياضة الجودو و التي نمارسها في هذه الأيام. لذلك كان واجب علينا دراسة هذه القاعدة منذ البداية.


و يمكننا شرح قاعدة اللطف بإيجاز كما يلي هو أن يسجل الإنسان نصرا على خصمه بالخداع.دون أن يقاوم قوة الخصم بل أن يتلاءم معها ثم يستغلها كي يحولها في النهاية لصالحه.


و نورد المثال التالي على ذلك: عندما يدفعني رجل أقوى مني بكل قوته فإنني سأنهزم حتما إذا تعرضت له بكل سذاجة و لكن إذا قمت بالتراجع أكثر من مدى دفعته القوية أو لجأت إلى الخداع بالانحراف عن اتجاه هذه الدفعة فانه بشكل طبيعي سيميل بجسمه إلى الأمام بسبب هذه الدفعة و يفقد بالتالي توازنه.


و إذا قمت باستغلال قوته الدافعة باستعمالي إحدى المهارات الفنية على الأرض في اللحظة التي يفقد فيها توازنه و في كثير من الأحيان قد يسقط من تلقاء نفسه عندما أقوم بإبعاد جسمي كله بمهارة.


و من المثال البسيط السابق يتبين لنا كيف يستطع اللاعب أن يهزم خصمه بسهولة إذا لجا إلى الخداع الفني في الوقت المناسب.
و أحيانا يكون من الأفضل للاعب آن يتعرض للخصم من أن يتقيد بقاعدة اللطف و منها الحالة التي يتعرض فيها اللاعب إلى أن يمسك به خصمه من الخلف مثلا.


و بالامكان العثور على مبدأ عام بالنسبة لكافة أوضاع الجودو و يكون هذا المبدأ بالاختصار هو أن نستخدم عقلنا و جسمنا بأنسب ما يمكن لذلك نرى أن الأستاذ (كانو) قد اعتمد على المبدأ التالي الذي يستطيع كل جال العالم فهمه بسهولة و هذا المبدأ ينص على "أن الجودو هي

الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية".ثم انطلق متوسعا في شرحه إلى الناحية الأخلاقية و الخير و النفع لكل الشعوب.


و نلاحظ أن قاعدة الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية هي ذات أهمية كبيرة ليست في الجودو فقط بل في كافة أوجه النشاط الاجتماعي وهكذا يبدآ الجودو بفن الاستخدام الأجدى ليقودنا إلى الطريقة القديمة .لان المهم ليس الفن بل المهم معرفة الطريقة الصحيحة و بهذا يمكننا أن نستخلص بان الجودو هي طريقة التدريب على الاستخدام الأجدى للجسم و العقل.و في كلية كودوكان للجودو يوجز هذا القول بعبارة (الاستخدام المجدي للطاقة )و البروفيسور (كانو)ينطلق بعد نظرية و الاستخدام الأجدى .يشرح نظريته في الخير و النفع المتبادل لكل الشعوب التي يمكن فيها الهدف الأسمى لرياضة الجودو.و بذلك يتوصل إلى ما يهدف إليه من مناقشته العقلية لفلسفة الجودو .


*هدف الجودو:
إذا قارنا الجودو مع الملاكمة أو المصارعة لوجدناها مماثله لهما من وجهة النظر الرياضية لان كل من هذه الرياضات ينبعث بصورة طبيعية من الرغبة و لا يوجد خلاف بينهم إلا بناحية الشكل. و لنعلم أن الجودو ليست رياضة صوفية و لا محفوظة بالأخطار وهي رياضة يمكن التمتع بها إلى أقصى حد و ممارستها حتى من قبل النساء و المسنين و الفتيان و الفتيات على السواء.


وان نقاط القوة في الجودو هي أمكانية ممارستها بكل بساطه في أي مكان و على طول أيام السنة دون الحاجة الى عدد كبير من اللاعبين.
و يمكننا أن ننظر إليها لا كرياضة فقط. بل كأسلوب للتربية الجسدية أيضا بالإضافة إلى تعليمها طرق الدفاع عن النفس و سنأتي على شرح ذلك فيما بعد


أ-التنمية الجسدية:
إن لكل حركة في الجودو معناها و مغزاها الخاص بها.و إن أشكال الحركات كثيرة لا تحصى لان كل جزء من الجسم يمكن استخدامه في كافة الاتجاهات أي إلى الأعلى و إلى الأسفل و إلى الجهتين اليسرى و اليمنى.وذلك ضمن عدد كبير من الحركات التي تدعو الحاجة إليها.
لذلك إذا مارس الشخص رياضة الجودو فان كافة عضلاته و عظامه تشتد و تقوى كما تزداد بنفس الوقت قوة أجهزته الداخلية فرياضة الجودو يمكنها أن تنمي وبسهولة جسما متناسقا و تجعله قويا.


بالإضافة إلى أن المتبارين في الجودو يناضلان باذلين أقصى جهد للتفوق في فن هذه الرياضة و ذلك يجعل الفرد دوما على استعداد لبذل أفضل إمكانياته بسرعة ضد الحيل التي قد يلجا إليها الخصم. و بهذا الشكل فان هذه الرياضة تنمي حرية الحركة في الجسم و اليقظة التامة تجاه كل طارئ.


ب- التنمية العقلية:
أولا:عندما يقوم أي فرد بالمواظبة على رياضة الجودو بشكل معقول ومنتظم تحدث لديه تغيرات نفسية دون علمه.حيث يزداد نبله و تهذيبه.
و أول ما يجنيه من ثمرات ممارسة الجودو هو الجرأة الأدبية .و نعني بذلك الروح العالية التي تدفعه إلى خوض غمار الصعوبات من تلقاء نفسه أي أن يصبح ذو نفسية ثابتة.


ثانيا:إن الجودو تحتاج إلى صراع جسدي ينهمك به كامل الجسد و العقل معا ضمن ذلك يتهذب كل ذي قوة و ذلك كي يكون قادرا على دوما على كبح جماح نفسه و مراقبتها و مراقبة خصمه ايضا.لذلك سوف تنمو لدى ممارس رياضة الجودو بشكل تدريجي قوة القلب و شدة البأس و صلابة التصميم رباطة الجأش(السيطرة على النفس) و سرعة الخاطر المتسم بصحة المحاكمة العقلية بالاضافة الى التحلي بالحذر و يقظة الفكر.


زد على ذلك إن الجودو تجعل الانسان مرهف الحس بالجمال نتيجة الحركات التعبيرية التي تتضمنها هذه الرياضة و ان الاحترام ا لكل حركة دقيقة و لأوضاع السقوط و الدفع تنمي في الإنسان صفات التواضع و النبل . و من طبيعة رياضة الجودو ان تجعل طلابها متصفين بالجدية و الرزانة بصورة خاصة اثناء المباراة و تسود في الجودو روح الدعابة اللطيفة و روح الاخوة أي ان الفرد يقاتل بانصاف و بشدة محترما قوانين اللعب و يطيع بشكل مطلق احكام الحكام.بصورة عامة يوجه اهتماما لاوضاع اللعب اكثر من اهتمامه في نتيجة المباراة .و من هذه المنطلقات تغرس لدى الإنسان بصورة طبيعية الروح الرياضية الصحيحة.


*الدفاع عن النفس:
غالبا ما تصادفنا في حياتنا اليومية عوائق مادية أو عقلية و أحيانا تتعرض إلى بعض المخاطر.لذلك تقدم لنا تمارين الجودو التربية الجسمية والعقلية و تعلمنا الحركات الفتية القيمة التي تمكننا من حماية أنفسنا عند اللزوم.


*التسلية:
إن التماسك بالأيدي بين شخصين و آخر هو من الأعمال الغريزية للبشر لذلك نرى إن أبدع فن للتماسك بين أنواع الرياضة التماسك الذي يجري بالجودو .فإذا مارس انسان رياضة الجودو بشكل نظامي فسيرى إن التماسك فيه ممتع جدا الأمر الذي يدعوه إلى الاستمرار في مماؤسة الجودو طيلة حياته.


لمحة تاريخية عن الجودو:
في كل بلد من بلدان العالم نجد في تاريخها القديم بعض الطرق البدائية للقتال و هذا امر شائع بالغيزة و لا اختلاف فيه الا باشكل و نفس الشيء حدث باليابان حيث كان تاريخها القديم طريقة بسيطة للقتال تسمى لعبة اليد العزلاء ثم تأثرت بتأثيرات المحيط الخاصة فتطورت على نوع خاص من لعبة (الجوجيتسو)وذلك بنفس الشكل الذي جرى لرياضة الملاكمة في أوروبا.


*(الجوجيتسو):
ابتداء القرن الرابع عشر تطورت لعبة اليد العزلاء حتى صارت إحدى رياضات الدفاع عن النفس و تحولت الى ما يسمى (بالجوجينتسو)وكان مضمون هذه الرياضة يشتمل على فنون الضرب و الطعن و الرفس و الخنق و المسك و ثني المفاصل و برمها.م مع الزمن تهذبت هذه الفنون وتطورت تطورا كبيرا.


وبسبب الصفة الخاصة لبلاد اليابان و عزلتها الثقافية و محيطها الاجتماعي.فقد أخذت هذه الرياضة تنمو بسرعة فائقة حتى بلغت عدد مدارس الجوجيتسو في أوج تطورها المئات .و كان أساتذة هذه المدارس و الخبراء في هذه الرياضة يلتقون بين فترة و أخرى للإطلاع على مزايا هذه الرياضة و تلقينها إلى أتباعهم العديدين في كافة أنحاء البلاد


معلومات عامه عن الجودو:


•ما هي الترجمة العربية لمعني الكلمة جودو؟طريقة الانقياد السهل
•ما هو الهدف من تعلم الجو دو؟لتطوير الشخصية و العقل و الجسد لكي يساهم الشخص بشيْ مفيد إلي العالم
•ما هي المبادئ الأخرى الرئيسية في تعلم الجو دو؟مبدأ التعاون (جيتا كيوي)* العمل من أجل الانتعاش المتبادل و الفائدة* مبدأ الفعالية المطلقة (سيريوكو زينيو)* استخدام أقل جهد للوصول إلي أعظم نتيجة.
•من أين أتت الجو دو؟ الجو دو الحديثة هي فن قتالي تعتمد علي الجو جيتسو التقليدية و تكنيكات الدفاع عن النفس الخاصة باليابان.
•ما هو الفرق بين الجو دو و الجو جيتسو؟ الجو دو هي تطبيق علمي حديث لتكنيكات مختارة من الجو جيتسو التي قد يتدرب عليها لتطوير الذات* التربية البدنية و الرياضة. الجو جيتسو تحتوي علي تكنيكات أخطر للدفاع عن النفس* بينما يمكن أن يتدرب علي الجو دو بصوره عامة بقوة مطلقه و أمان مطلق.
•أين و متى بدأت الجو دو؟بدأ بالتدريب علي الجو دو بصوره رسمية في معهد الكودو كان جو دو في طوكيو باليابان سنة 1882.
•من أنشأ الجو دو؟أب الجو دو هو البروفيسور جيغورو كانو ( 1860 – 1938 ). درس الجو جيتسو بسن مبكر و أسس الكودو كان لتعليم فن الجو دو.
•ماذا يجب علي كل مبتدئ أن يتعلم في الجو دو؟كيفية السقوط (وكيمي) و مبادئ السلامة و الاحترام.
•ما هي بعض مبادئ العمل بالجو دو؟استخدام الثبات و عدم الثبات. استخدام الفعالية للحصول علي قوة أعظم. الاستفادة من قوة الخصم. الاستفادة من ضعف الخصم. أهمية المطاوعة و إعطاء المجال. التطبيق المناسب للتوقيت و القوة الدافعة و القوة.
•ما هي الكوزوشي؟الكوزوشي هي إخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي بعض الطريق التي يمكن بواسطتها الحصول علي الكوزوشي؟اليدين: السحب و الدفع.القدم: مثلا* منع الخصم من التقدم إلي الأمام.الجسد: الانحناء و اللف و التلوي أو الاصطدام بالخصم لإخلال التوازن.الصوت: أن يلهي أو عقليا إخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي الكياي؟التركيز الفجائي للقوة العقلية و الجسدية* مصحوبة بصرخة عالية تستخدم لإلحاق الهزيمة بالخصم. و في الكثير من الأحيان تستخدم بفعالية لخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي الوسيلة للحصول علي الكياي؟التركيز الفجائي لعضلات المعدة.إخراج الهواء بقوة.صرخة أو صيحة حادة و عالية.
•ما هي الأنواع الرئيسية لتكنيكات الجو دو؟ناجي وازا ( تكنيكات الرمي) كاتامي وازا ( تكنيكات الاشتباك ) أتامي وازا ( تكنيكات الضرب ).
•ما هي أنواع رميات الجو دو؟تي وازا : تكنيكات اليدين و الذراعين.كوزي وازا: تكنيكات الورك.اشي وازا: تكنيكات القدم و الرجلين.ما سوتيمي وازا: التكنيكات الخلفية.يوكو سوتيمي وازا: التكنيكات الجانبية
•ما هي الرميات التركيبية ( رنراكو وازا )؟سلسلة من محاولات الرمي التي أخرهم تكون الناجحة.
•ما هو الرمي المعاكس (كايشي وازا)؟الرمية التي تنفذ في الرد علي محاولة الرمي من قبل الخصم* و الاستفادة من حركة الخصم أو إخلال التوازن الذي حدث في هذه الرمية.
•ما هي أنواع تكنيكات الاشتباك ( كاتامي وازا)؟وسي وازا: طرق التثبيت.شيمي وازا: تكنيكات الخنق و الشنق.كانستسو وازا: حجز اليد و تكنيكات قفل الأعضاء.
•ما هو التوري و الأوكي؟التوري و الشخص الذي ينفذ التكنيك مثل الرمية و الأوكي هو الشخص الذي يستقبل التكنيك.
•ما هي الطرق أو الوسائل الاساسيه للتدريب علي الجو دو؟الكاتا: التدريبات المنهجية.أوشي كومي: تدريبات الرمي المتكررة.راندوري: التدريب الحر.سايا: المباريات.
•ما هي الكاتا؟عرض منهجي لتكنيكات مرتبة مسبقا للجو دو* هناك منهجيات للرمي ( ناجا نو كاتا) تكنيكات الاشتباك (كاتامي نو كاتا) تكنيكات الدفاع عن النفس و جوانب أخري للجو دو.
•متى أصبحت الجو دو رياضة أولمبية؟ للرجال بصورة رسمية 1964 و كانت في كل اولمبيات أقيمة منذ ذلك الوقت* و للنساء أضيفة 1992.
•بماذا يسمي الحكام و المتنافسين بالبطولات؟الحكم يسمي شنبان. و المتنافسين هم أكا ( احمر ) و شيرو ( أبيض).
•ما هي درجات الجو دو؟الإنجازات في الجو دو تعرف بواسطة الحصول علي حزم مختلف لونها* الترتيبات الستة للطلبة تسمي كيو* الحزم السود العشرة أو الخبراء يطلق عليها دان. النشئين لهم ألوان حزم مختلفة عن البالغين.


**** الرجاء وضع المصدر عند النقل ****

***** المصدر والترجمة من موقع ماردب (موسوعة الفنون القتالية): http://www.mardb.com/judo/ *****

libellé

2012 4 English martial arts kung fu karate كونج فو كاراتيه قتال خناقة شباب مصر فلسطين مقاتل أجمل الرسائل الدينية أحداث أحسن مواقع إرسال sms مجانا أحلى المسجات الإنكليزي أحلى المسجات الإنكليزية أخبار أخبار pc أخبار playstation 3 أخبار psn أخبار psp Go أخبار xbox Live أخبار xbox360 أخبار الرياضة أخبار الصناعة أخبار عامة أغنية أف إم أفلام أكشن أفلام تاريخية أفلام تشويق أفلام دراما أفلام رعب أفلام رومانسية أفلام غموض و اثارة أفلام فنتازيا أفلام كوميديا أفلام للكبار فقط أكشن ألبومات ألعاب ألعاب أطفال ألعاب أكشن ألعاب ألسيارات ألعاب إستراتيجية ألعاب الرماية ألعاب بنات ألعاب حربية ألعاب سيارات ألعاب فلاش ألعاب مغامرات أوريغامي إيجى إيجى كاسل ابطال ابعت رسائل لأى موبايل فى العالم مجرب اتحاد الكرة اثارة احتراف احلى سبونج بوب اخبار اخبار الاندية اخبار الخدمة اخبار الدورى ارجو ان يحوذ اعجابكم ارجو ان ينال اعجابكم استراتيجية اسرار اسعار العملات بالجنية المصري اسلامية islamic اشاعة اصابات كمال الاجسام اطفالChildren افضل الالعاب افضل العاب بن تن بازل افهم الناس اقوى العاب السيارات الحربية Battle Metal: Street Riot Control 2010 اكشن الأخبار الألعاب الأهلى الاخبار التقنية الاسماعيلى البلكيمى التدريب و التمارين التعامل مع الناس الجونة الحبشي الحمى القلاعية الخواطر الدورى المصرى الزمالك الشباب والرياضة الشعب ، الحامي ، التضامن ، المكلا ، الغيل ،تريم الصفحة الرئيسية العااب ماريو العاب العاب 2011 العاب 2012 العاب أكشن العاب اخرى العاب ازياء العاب اطفال العاب اطلاق نار العاب اكشن العاب اكشن تنشين العاب اكشن جديده ممتازه العاب اكشن سمك العاب اكشن سيارات العاب اكشن سيديهات العاب اكشن كراش العاب اكشن مميزة العاب الاندرويد العاب البلياردو العاب الحركة و التشويق العاب السباق العاب السيارات العاب السيارات 2012 العاب الغاز العاب الكمبيوتر العاب المغامرات العاب اندرويد [apk] العاب باربي العاب بازل العاب بلياردو العاب بن تن العاب بن تن 10 العاب بن تن اصطياد العاب بن تن البازل المميز العاب بن تن التنين العاب بن تن الدراجة البخارية العاب بن تن المدمر العاب بن تن الوان العاب بن تن الوحش العاب بن تن باك مان العاب بن تن تجميع صور العاب بن تن تفكير العاب بن تن تكوين صور العاب بن تن توازن العاب بن تن حامي العربات العاب بن تن حرب الاليين العاب بن تن ذاكرة العاب بن تن رهيبة العاب بن تن رياضة العاب بن تن شاحنات العاب بن تن طخ العاب بن تن منقذ المدينة العاب بن تن والاشباح العاب بن تن والذهب العاب بن تن يحارب الاشرار العاب بنات العاب بنات 2012 العاب بنات حصرية العاب بنات كيوت العاب بنات مصر العاب بنالعاب طبخ 2012 العاب بنتن بازل جديد العاب ترتيب جديدة العاب تركيز العاب تسلية العاب تسوق العاب تلبيس العاب تلبيس 2012 العاب تلبيس الاطفال العاب تلبيس بنات العاب تنس العاب تنشين العاب جدة بايكرز العاب جديدة العاب جديدة وحلوة العاب حرب العاب حرب البطاريق العاب حربية العاب دبابات العاب دراجات العاب ذكاء العاب رائعة العاب رياضة العاب رياضية العاب سباق العاب سباق دراجات العاب سبونج بوب العاب سو العاب سونيك العاب سونيك الماشي العاب سونيك بازل العاب سونيك تركيب العاب سونيك ثلاثي الابعاد العاب سونيك حكاية العاب سونيك سرعة العاب سونيك فوق المباني العاب سونيك متاهات العاب سونيك معلومات العاب سونيك ملابس العاب سيارات العاب سيارات 2012 العاب سيارات جديده العاب طائرات العاب طبخ العاب طبخ 2012 العاب طبخCooking العاب طلاء الاظافر العاب طيارات العاب عارضات ازياء العاب عرائس و زفاف العاب عربيات العاب عربية العاب عرض ازياء العاب علاء الدين العاب فلاش العاب فلاش 2012 العاب فلاش بنات العاب فلاش جديدة العاب فلاشية العاب قتال العاب قص الشعر العاب كرة القدم العاب كرة القدم 2012 العاب كرة قدم العاب كرة قدم 2012 العاب كونان العاب للبنات فقط العاب ماريو اتاري العاب ماريو قديمة العاب ماريو. صور العاب ماريو العاب ماكياج العاب مثيرة العاب مجانية العاب مسلية العاب مغامرات العاب مغامرة العاب مكياج العاب مكياج فلة العاب منوعه العاب موتوسيكلات العاب موتيسكلات العاب ميك اب العاب ميك اب 2010 العاب هانا مونتانا العاب ورق العالب دموية - انت خايف ولا ايه العلاقة بين الرياضة والصحة البدنية القرأن الكريم القسم العام القسم العلمي. الكاته ،الكومتيه، الكسادي اللعبة الحلوة اللياقة البدنية والتخسيس المباريات الودية المدونات للبيع المزرعه السعيدة المصرى البورسعيدى المقاولون العرب المكملات الغذائية المنتخب الأوليمبى انبى انتقالات اللاعبين اول لعبة ماريو باتش اللعبة نيد فور سبيد need for speed most wanted برامج الكمبيوتر والانترنت برامج هامة برنامج IR remote للتحكم في التلفاز عبر جوالك ، و شغال 100% بطولات بوب بولينج تجارة الكترونية تحرير HTML تحمبل لعبه نيد فور سبيد أندر جروند Need for Speed: Underground تحميل ألعاب psp تحميل لعبة Gta 9 تحميل لعبة Off-Road Arena سباق السيارات تحميل لعبة Real Chess 3D لعبة شطرنج للكمبيوتر كاملة ثلاثية الابعاد تحميل لعبة المزرعة السعيدة كاملة مجانا تحميل لعبة سبايدر مان الرجل العنكبوت كاملة Spider Man 2 The Game تحميل لعبة سونيك دي اكس تحميل لعبة طرزان كاملة تحميل لعبة كراش 2012 للكمبيوتر - download crash game 2012 تحميل لعبة ماريو 2012 لعبة ماريو تحميل لعبة من سيربح المليون للكمبيوتر بالعربي تحميل لعبة نيد فور سبيد 2009 Need.For.Speed.Undercover.RIP.2009 تحميل لعبة نيد فور سبيد اندر كوفر Need For Speed Undercover (2008) كراك سيريال كامله تحميل لعبه الصارعه 2011 تحميل لعبه ذوما 2012 على اكثر من سيرفر تحميل لعبه كراش 2011 تحميل و تنزيل لعبة بلياردو للكمبيوتر Live Billiards 2.1 - أخر اصدار 3D تسلية تغذية تمارين الذراع تمارين الضهر تمارين القدم تمارين الكتف تمارين تضخيم عضلات الاكتاف تمارين تضخيم عضلات الباى تمارين تضخيم عضلات التراى تمارين تضخيم عضلات الصدر تمارين تضخيم عضلات الظهر تمارين كمال الأجسام تمارين كمال الاجسام للمبتدئين الباى والرست تنزيل كتاب طبخ منال العالم تولبار تولبار إيجى كاسل - رمضان 2010 تولبار إيجى كاسل - رمضان 2012 تولبار الاذاعات العربية تولبار نجوم اف ام تولبار نجوم اف ام 2011 إيجى كاسل2011 توم وجيرى تومبيلات جدة بايكرز جميع تمارين الصدر جوجل كروم حصرياااا Gta 8 كامله روابط مباشره حكام حل مشاكلك حلا الترك حلول ألعاب pc حلول ألعاب playstation 2 حلول ألعاب playstation 3 حلول ألعاب psp حمل لعبة Gta IV خدع أكبر المشاهير و السحرة خدع الشوارع خدع النقود و العملات خدع للعائلة دروس في الحب دروس في اللغة الانجليزية دورى ابطال افريقيا دوليون ذكاء ذكاءintellect ذكرى رسايل روشه شويه رعبHorror روتانا رياضة رياضة sport's رياضة كمال الاجسام سباحة سباق سباق سيارات سبونج سبونج القافز سبونج بوب سبونجبوب سوا سيارات سياسة سياسة الخصوصية سيريلات و مرفقات شرح فيس بوك شركات الألعاب شعر شفرات صحة صحة Health صدق أو لا تصدق ببغاء في هاتفك يقلد صوتك ويغيره تعال اضحك على نفسك صفقات صور صور وغرائب صورة نادرة طب وصحة طريقة تحميل العاب و برامج الاندرويد و و تركيبها عام عاوز تول بار يشغل اذاعه نجوم اف ام ومحطة مصر من متصفحك فاير فوكس أو أكسبلورر عضلة الصدر عضلة الظهر عضلة الكتف عمرو دياب فايرفوكس فايرفوكس4 فرص عمل فساد فن فوائد المشي فيديو تمارين كمال الأجسام قتالarms قراءة الأفكار و التنويم المغناطيسي قصص صديقي العجوز قصص ماريو كاراتيه حضرموت كارتون كاسل كتب تمارين كمال الاجسام كرة السلة كرة طائرة كرة عالمية كلمات كلمات سر ألعاب pc كلمات سر ألعاب ps2 كلمات سر ألعاب ps3 كلمات سر ألعاب psp كمال اجسام كمال الأجسام كمال الاجسام كيت بيكنسيل كيف يمكنك معرفة الرقم المخفي لمشتركي موبيليس كيفية معرفة رقم المتصل المخفي.......أدخلوووو لعبة Generals لعبة السيارات Race Driver Grid لعبة الشاحنات الرائعة 2011 لعبة سوبر ماريو لعبة كونتر سترايك 1.6 Counter Strike لعبةسبونجبوب لعبه السيارات والشاحنات 2010 لعبه سباق السيارات كراش 2010 Crash Time 4 The Syndicate لعبه كراش 2010 لعبه يارات فورد Ford Street Racing لقينا بعض مباريات محطة مصر محمد حماقى محمد عبد الوهاب مدربون مدونات مميزة مدونة أخبار مدونة أخرى مدونة أدبية مدونة اجتماعية مدونة التقنية مدونة الربح مدونة الكمبيوتر مدونة تعليمية مدونة ثقافية مدونة دينية مدونة رومانسية مدونة سياسية مدونة شخصية مدونة عامة مدونة فيديو مدونة مال وأعمال مدونة مميزة مذبحة بورسعيد مرجعات الألعاب مسجات الأعياد و المناسبات مسجات الحب و العشق مسجات الذكرى مسجات الشوق و الحنين مسجات الغلا مسجات الفراق مسجات المدح مسجات المساء مسجات ترحيب مسجات دينيه مسجات زعل و حزن وعتاب والخيانه مسجات فكاهيه مسجــــــــــــات في منتهى الروعة مسلسل بين الماضي والحب مسلسل فاطمة مسلسلات أجنبية مسلسلات تركية مسلسلات عربية مشاهير معلومات معلومات عامة معلومات عامة General Info مغامرات مغامراتAdventure's مكملات غذائية ملاكمة منتخب منتخب الشباب منوعات مهاراتSkills مهارة موقع لارسال رسائل smsبرقمك ميك اب بنات ناعم 2011 ميلاد نجوم نكت نوادى وادى دجلة